سـرّ جميل يعينك على قيام صلاة الفجر
يحكى أن أحد العلماء كان يحث ابنه ويوصيه على قراءة القرآن منذ أن كان صغيرا ,
وكان يعلمه حفظ القرآن , وطريقة تجويده , وفي يـــوم من الأيام , دعا العالم ابنه , وقال له
:- ( ســاخبرك بســرّ من أســرار سورة الكهف , أنها آيات إذا قرأتها قبل النوم فإنها
توقظك عند آذان الفجر , شـــرط أن تغمـــض عينــــيـك وتقــرأ هذه الآيات وبعد ذلك تنــام
استغرب الابن قول أبيــــه !!!! مع أنه لاغريب في القرآن .. قــرر الولد تجربــة وصية أبيـــه ,
وعندما حل الظلام , وحان وقت النوم , قــرأ الولد تلك الآيات وبالفعل استيقظ عند آذان
الفجر فما كان من الابن إلا أن شكـــر ربه على هذه النعمه ومن ثم والده
والآيات هـــي أواخر سورة الكهف
أعــــوذ بالله من الشيطان الرجيم
( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً (108) قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً
(110))
_________________
من علامات يوم القيامة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
من علامات يوم القيامة
1) موت الرسول صلى الله عليه وسلم.
2)أن ترى الحفاة العراة رعاة الشاة يتطاولون في البنيان.
3) قلة العلم وظهور الجهل ( أن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل ويفشو الزنى وتشرب الخمر ويذهب الرجال وتبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأه قيم واحد ) متفق عليه.
4) كثرة القتل ( ان بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج والمرج ) متفق عليه.
5) شرب الخمر وتسميتها بغير اسمها.
6) كثرة الزنا والخنا .
7) لبس الرجال الحرير.
Cool استحلال الأغاني والمعازف.
9) اتخاذ القينات ( ليكونن في هذه الدنيا خسف ومسخ وقذف وذلك اذا شربوا الخمور وأتخذوا القينات وضربوا بالمعازف ) حديث شريف
10) قطيعة الرحم.
11) ظهور الفحش والتفحش.
12) تخوين الآمين وأتهامه.
13) ائتمان الخائن وتقريبه ( من أشراط الساعة الفحش والتفحش وقطيعة الرحم وتخوين الآمين وائتمان الخائن ) حديث شريف.
14) ظهور موت الفجأة.
15) اتخاذ المساجد طرقا ( وأن تتخذ المساجد طرقا وان يظهر موت الفجأة ) حديث شريف.
16) قتال فئتين عظيمتين من المسلمين دعواهم واحده.
17) تقارب الزمان.
18) كثرة الزلازل.
19) ظهور الفتن ( لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل وتظهر الفتن ويكثر الهرج والمرج ) حديث شريف.
20) تداعي الأمم وتكالبها على أمة المسلمين.
21) التماس العلم عند الأصاغر ( أن من اشراط الساعة التماس العلم عند الاصاغر ) حديث شريف.
22) ظهور النساء الكاسيات العاريات.
23) تصدر السفهاء وتكلمهم في الأمور العامة ( بين يدي الساعة سنون خداعه يتهم فيها الآمين ويؤتمن فيها المتهم وينطق فيها الرويبضة قالوا وما الرويبضة قال السفيه ينطق في أمر العامة ) حديث شريف.
24) يكون السلام للمعرفة ( ان من اشراط الساعة أن يسلم الرجل على الرجل لايسلم الا للمعرفة ) حديث شريف.
25) عدم تحري الر** الحلال ( يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه حلال ام حرام ) حديث شريف.
26) يكثر الكذب ويعم .
27) تقارب الاسواق ( لاتظهر الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب ويتقارب الأسواق ويتقارب الزمان ويكثر الهرج قيل وما الهرج قال القتل ) حديث شريف.
28) تكون ابل للشياطين وبيت للشياطين اي يركب الرجل ناقة ويصطحب أخرى لا ليركبها ولا ليواسي بها محتاج ويشتري الرجل بيتا لا ليسكنة في الحال ولكن يدخره سنوات عديدة.
29) تباهي الناس في المساجد ( لاتقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد ) حديث شريف.
30) خضاب الناس رؤوسهم باللون الاسود.
31) تمني رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ( ليأتينا على أحدكم زمان لأن يراني احب اليه من ان يكون له مثل اهله وماله ) متفق عليه.
32) يقل اقبال الناس على الطاعة والعمل للاخرة.
33) يلقى الشح ويبخل كل بما في يده ( وينقص العمل ويلقى الشح ويكثر الهرج ) البخاري.
34) قتل الناس بعضهم بعضا بغير ما هدف ( والذي نفسي بيده ليأتينا على الناس زمان لايدري القاتل فيما قتل ولا المقتول فيما قتل ) مسلم.
35) تقل الأمانة.
36) تثقل على النفوس شرائع الدين.
37) يطيع الرجل زوجته ويعق امه.
38) يجفو الرجل آباه ويقرب صديقه.
39) ترفع الأصوات في المساجد.
40) يكرم الرجل مخافة شره لا لفضله وكرامته ( اذا كان المغنم دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما وأطاع الرجل زوجته وعق أمه وبر صديقه وجفا أباه وارتفعت الاصوات في المساجد واكرم الرجل مخافة شره وشربت الخمور ولبست الحرير واتخذت القينات والمعازف ولعن آخر هذه الأمه أولها فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء أو مسخا وآيات تتابع كنظام بال قطع سلكه فتتابع ) الترمذي.
41) تقديم الرجل لامامة الناس في الصلاة لجمال صوته.
42) الأستخفاف بالدم.
43) أن تشارك المرأة زوجها العمل والتجارة ( بين يدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة وقطع الأرحام وشهادة الزور وكتمان شهادة الحق وظهور القلم ) حديث شريف.
44) فشو القلم وكثرة التأليف.
45) أن يكون الولد غيظا.
46) ان يكون المطر قيظا اي يكون عذابا بدلا من ان يكون رحمة.
47) يتعلم العلم لغير الدين......منصب او وظيفة.
48) ظهور السيارة ( سيكون في أخر امتي رجال يركبون على السروج كأشباه الرحال ينزلون بها على ابواب المساجد نساؤهم كاسيات عاريات ) حديث شريف.
49) ظهور الترف وحياة الدعة ( اذا مشت امتي المطيطياء وخدمها ابناء فارس والروم سلط عليهم )
50) ترفع التحوت وتوضع الوعول: اي يكرم الفسقه ويهان الكرام.
51) يقال للرجل ما أجلده وما أظرفه وما أعقله وما في قلبه حبة خردل من أيمان.
52) تمني الموت لكثرة الفتن ( لاتقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول ياليتني مكانه ) حديث شريف.
53) ان تلد الأمه ربتها.
54) فتح بيت المقدس.
55) الموت الجماعي بالأوبئه والطواعين.
56) ظهور الغلاء وارتفاع الاسعار.
57) فتنة تدخل كل بيت.
اما علامات الساعة الكبرى:
المهدي - الدجال - نزول عيسى ابن مريم - ياجوج وماجوج - طلوع الشمس من مغربها - الدابه - الدخان
_________________
كن فى الدنيا كعابر السبيل وترك خلفك كل اسر جميل ما علينا الا الرحيل
_________________
الحسد وكيفية علاجه
الحسد منه هو ما محرم ومذموم، ومنه ما هو جائز بل ربما كان ممدوحاً في بعض الأوقات،
ومعنى هذا الكلام أن الحسد على نوعين:
النوع الأول هو النوع المحرم المذموم : الذي جاءت الشريعة بتحريمه، وهذا النوع صورته أن يكون للمسلم نعمة من النعم سواء كانت دينية أو دنيوية فيتمنى الحاسد زوالها عنه، بحيث إنه لو ذهبت هذه النعمة عنه فرح الحاسد بذلك وحصل له السرور بذلك، ومثل هذا النوع من الحسد حرام باتفاق الأمة الإسلامية،
حتى ثبت في سنن أبي داوود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب )،
وهذا النوع هو الذي أمر الله تعالى أن نستعيذ منه كما قال تعالى:" قل أعوذ برب الفلق" إلى قوله "ومن شر حاسد إذا حسد"، وثبت أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم إنه قال Sad لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخواناً).
و هذا النوع مذموم للغاية وهو من الذنوب القبيحة السيئة
، ولذلك قال العلماء أول ذنب عصي الله به هو الحسد، حيث حسد إبليس آدم عليه الصلاة والسلام،
وأما النوع الثاني وهو النوع الجائز الذي ليس بمذموم فهو أن يكون للمسلم نعمة من النعم، فيتمنى الإنسان أن تحصل له هذه النعمة، وأن يكون له مثل الذي لهذا الرجل، ولكن مع هذا فإنه لا يتمنى أن تزول هذه النعمة عن أخيه المسلم، بل كل ما في الأمر أنه يتمنى أن ينعم الله عليه بما أنعم على فلان من الناس،
من غير أن يتمنى زوال هذه النعمة عنه،
فهذا النوع جائز لا إثم فيها ولا يذم فاعله، بل ربما صار هذا النوع من المستحبات، كمن تمنى أن يحفظ القرآن كما يحفظه فلان أو تمنى أن يكون له مال يتصدق به كما يتصدق به فلان،
فهذا النوع ممدوح وحسن كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها) والحديث متفق على صحته.
ولذلك كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم (( اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وأرض عنا ))،
وأما عن الأسباب التي تعين على التخلص من هذه الصفة المذمومة فهي مجموعة أسباب:-
1- الاستعانة بالله، والتوكل عليه في التخلص من هذا الخلق المذموم فإن الحسد مرض في النفس، وداء في القلب، ولا يشفي المريض إلا الله كما قال إبراهيم الخليل عليه السلام ( وإذا مرضت فهو يشفين )
2- معرفة أن الحسد ذنب يبغضه الله، ومعصية توجب سخط الله فما كان كذلك فيجب تركه والتوبة منه، والعمل على التخلص منه.
3- أن يعلم الإنسان أن الحسد هو في الحقيقة اعتراض على الله، لأن الحاسد إنما يكره أن تصيب النعمة غيره ويتمنى زوالها عن المحسود، وهذا في الحقيقة بغض لما أراده الله ولما قدره الله، ولذلك لما ذكر الله الحاسدين أشار إلى أنه هو الذي يؤتي من فضله من شاء، كما قال تعالى {أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله}.
4- أن يعلم الإنسان أن الحسد ظلم شديد، فإنه ظلم للنفس وظلم للمحسود أيضاً، وقد قال صلى الله عليه وسلم ( اتقوا الظلم فإنه ظلمات يوم القيامة ) الحديث.
5- ومن الأسباب أيضاً أن الإنسان إذا خاف أن يحسد مسلماً على نعمة فإنه يدعو له بالخير وبالبركة، كما ثبت عنه صلوات الله وسلامه عليه أنه قال إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة، وهذا السبب من أعظم ما يدفع شر الحسد ومن أعظم ما يعين على التخلص من هذا المرض، فإن الإنسان متى ما عود نفسه الدعاء للمسلمين اعتادت نفسه حب الخير لهم وكراهية مضرتهم.
6- عدم الاشتغال بالنظر إلى النعم التي عند الآخرين والإعراض عن ذلك، بل إن في التفكير بما أنعم الله عليك خيراً وفائدة لك، فإن تذكر نعم الله على النفس تعين على الشكر، وفي كثرة تطلعك إلى ما عند غيرك ضرر عليك، لأنك ربما يقع لك الحسد، أو على الأقل عدم شكر نعمة الله عليك وازدراء نعمه، ولذلك قال تعالى: { ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه وزرق ربك خير وأبقى }.
7- ومن الأٍسباب بذل الخير للناس وإعانتهم على تحصيل المنافع لهم، فإن هذا مضاد للحسد ومخالف له،
ونسأل الله تعالى أن يهدينا وإياك لأحسن الأخلاق وأحسن الأعمال لا يهدي لأحسنها إلا هو وأن يقينا سيئ الأخلاق والأعمال لا يقي سيئها إلا هو.
_________________
الحكمه فى مواقيت الصلاه.
لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها ؟
روي عن علي رضي الله عنه
بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالس بين الأنصار والمهاجرين
أتى إليه جماعة من اليهود ، فقالوا له :
يا محمد إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن
عمران لا يعطيها إلا لنبي مرسل أو لملك مقرب .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سلوا .
فقالوا: يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟
فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام
( صلاة الفجر )
فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان
ويسجد لها كل كافر من دون الله
قالوا : صدقت يا محمد فما من مؤمن يصلي صلاة الفجر
أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين
براءة من النار و براءة النفاق ، قالوا صدقت يا محمد
أما ( صلاة الظهر )
فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم
فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة ، إلا حرم الله
تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة .
وأما ( صلاة العصر )
فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام فيها من الشجرة
فما مؤمن يصلي هذا الصلاة إلا خرج عن ذنوبه كيوم ولدته أمه
ثم تلا قوله تعالى –{ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى }-
وأما ( صلاة المغرب )
فإنها الساعة التي تاب فيها الله تعالى على آدم عليه السلام
فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه .
وأما صلاة العتمة ( صلاة العشاء )
فإن للقبر ظلمة ويوم القيامة ظلمة
فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة العتمة إلا حرم الله عليه وقود النار
ويعطى نورا يجوز به على الصراط .. فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي
_________________
معلومات جميلة جدا عن الملائكة
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
هذه المعلومة قالها الشيخ عبد الباسط , عضو لجنة الإعجاز العلمي والحقيقة
قال إن الملائكة التي تحيط بالإنسان
عددها 10) وتتبدل في وقت الفجر ووقت العصر , والله سبحانه وتعالي يسأل ملائكته وقت انتهاء عمل ملائكته وقت الفجر كيف تركتم عبادي , فترد الملائكة وتقول: تركناهم يصلون , لذلك ينصح دائما بصلاة البردين الفجر والعصر وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ترك صلاة العصر حبط عمله ).
وقد جعل الله عشرة أنواع من ملائكة تحيط بالإنسان كالتالي:
ملكين ملك عن اليمين وملك عن اليسار) , الملك اليمين ليكتب الحسنات الملك الشمال ليكتب السيئات ولكن حين يفعل الإنسان سيئة يقول ملك اليمين لملك اليسار اكتب هذه السيئة, فيرد ملك اليسار ويقول
أمهله لعله يستغفر, فإذا استغفر الإنسان لا يكتبها له .
ملكين ملك أمام الإنسان وملك خلفه ,
حتى يدفع عنه السيئة التي تصيبه وتحفظه, مثال لذلك : كالذي تصيبه سيارة وينجوا من الحادث , هذه الملائكة تحفظ هذا الإنسان , ولكن إذا كتب الله سبحانه وتعالي أن يموت في الحادث باللوح المحفوظ فسوف يموت.
ملك على الجبين : للتواضع وعدم الكبر.
ملكين علي الشفتين : ملك على الشفة العليا و ملك على السفلى وهم مفوضين هذين الملكين لتسجيل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فقط وليس لغرض أخر.
ملكين على العينين : وهم لغض البصر وحماية العينان من الأذى وكما يقول المثل العامي المصري العين عليها حارس.
و أخيرا ملك على البلعوم : لأنه ممكن أن يدخل في فم النائم أي شئ يؤذيه فالله سبحانه وتعالى
جعل ملك يحرس البلعوم حتى إذا دخل أي شئ بفم النائم ممكن أن يلفظه تلقائيا.
رأى النبي عليه الصلاة والسلام وهو فى السماء فى رحله المعراج ملائكة يبنون قصراً لبنه من ذهب ولبنه من فضه ثم رآهم وهو نازل قد توقفوا
عن البناء فسأل لماذا توقفوا ؟ قيل له إنهم يبنون القصر لرجل يذكرالله فلما توقف عن الذكر توقفوا عن البناء فى إنتظار أن يعاود الذكر ليعاودوا البناء داوموا على ذكر الله ولا تتوقفوا
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت ,اللهم اني
اعوذ بعزتك ,لا اله الا انت الحي الذي لا يموت
_________________
إن القبر ينادي كل يوم 5 مرات ويقول.
إن القبر ينادي كل يوم 5 مرات ويقول:
***************************
1-أنا بيت الوحدة فأجعل لك مؤنسا قراءة القرآن الكريم
2-أنا بيت الظلمة فنورني بصلاة الليل
3-أنا بيت التراب فأحمل الفراش وهو العمل الصالح
4-أنا بيت الأفاعي فأحمل الترياق وهو باسم الله
5-أنا بيت سائل منكر ونكير فأكثر على طهري قول الشهادتين يمكن لك أن تجاوبهم
*وروي عن النبي صلى الله عليه و أله وسلم أنه قال:
"القبر روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النار".
*وروي أيضًا عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم أنه قال:
"يقول القبر للميت حين يوضع فيه: ويحك يا ابن آدم! ما غرك؟! ألم تعلم أني بيت الظلمة، وبيت الوحدة، وبيت الدود؟".إن هذا القبر هو بيت الوحشة بيت الغربة بيت الدود بيت اللحود وهو اللي أبكى الصالحين والعلماء والمجتهدين"
*وإن رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم قال
) القبر أول منازل الآخرة فإن نجا منه فما بعده أيسر منه وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه )
قال: وقال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم:
(ما رأيت منظراً قط إلا والقبر أفظع منه(
نعوذ بالله من ظلمة القبر ووحشة القبر وظلمة القبر وضيق القبر..
اللهم أجعل قبرنا روضه من رياض الجنة ولا تجعله حفره من حفر النار
_________________
القمر يتعامد الخميس على الكعبة المشرفة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بعد أقل من شهر من تعامد ثنائي مماثل في أواخر شهر ذي القعدة الماضي
تشهد الكعبة الليله تعامدا للقمر عليها يتكرر ايضا الخميس المقبل ليكون رابع
تعامد في هذة الفترة الزمنية القصيرة .وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة
المهندس ماجد أبو زهرة :إن الحسابات الفلكية لحركة القمر الأرض أظهرت
أن القمر سيتعامد على الكعبة المشرفة مساء السبت 14ذو الحجة (الموافق 20 نوفمبر حيث يبلغ ميل القمر عرض مكة ومتوسطا على خط زوالها عند
الساعة 11:19:30مساء بالتوقيت المحلي ويكون وجهة مضاء بنسبة 99بالمائة ويعود القمر ويتعامد مرة أخرى نهاية نفس الاسبوع فجر يوم
الخميس19 ذو الحجة الموافق 25 نوفمبر عند الساعة 3:00:51 فجرا,ويكون وجهه مضاء بنسبة 88بالمائة وأضاف أنه يستفاد من ظاهرة
التعامد للقاطنين في دول الخليج العربي والمنطقة العربية ودول العالم يمكنهم بطريقة سهلة خالية من التعقيد معرفة اتجاه القبلة عند النظر الى القمر في
لحظة التعامد ,فذلك الاتجاه هو اتجاه القبلة.أما المسلمون في المسجد الحرام
فسيشاهدون القمر في منتصف السماء
_________________
القصيده المشهوره "لـ رابعه العدويه" في حب الله
أحبك حبين: حب الهوى
وحبّا لأنك أهل لذاكا
فأما الذي هو حبّ الهوى
فذكرُ شُغلت به عن سواكا
وأما الذي أنت أهلُ له
فكشفُك الحُجب حتى أراكا
فما الحمدُ في ذا ولا ذاك لي
ولكن لك الحمد في ذا وذاكا
يا سروري ومنيتي وعمادي
وأنيسي وعُدتي ومرادي
أنت روح الفؤاد أنت رجائي
أنت لي مؤنس وشوق كزادي
أنت لولاك يا حياتي وأُنسي
ما تشتتُ في فسيح البلاد
كم بدت مِنة وكم لك عندي
من عطاءٍ ونعمةٍ وأيادي
حُبك الآن بُغيتي ونعيمي
وجلاءُ لعين قلبي الصادي
ليس لي عندك ما حييت براحٍ
أنت منى مُمَكنُ في السواد
إن تكن راضياً عليّ فإني
يا مُنى القلب قد بدا إسعادي
راحتي يا إخوتي في خلوتي
وحبيبي دائما في حَضرتي
لم أجد لي عن هواه عِوضا
وهواه في البرايا مِحنتي
حيثما كنت أشاهِد حُسنه
فهو محرابي إليه قبلتي
إن أمت وجداً وما ثم رضا
واعَنَائي في الورى وشقوَتي
يا طبيب القلب يا كل المنى
جُد بوصلٍ منك يَشفى مُهجتي
يا سروري وحياتي دائما
نشأتي منك وأيضا نشوتي
قد هجرتُ الخلق جمعا أرتجي
منك وصلا فهو أقصى مُنيتي
وارحمتاً للعاشقين ! قلوبهم
في تيه ميدان المحبة هائمه
قامت قيامة عشقهم فنفوسهم
أبداً على قدم التذلل قائمه
إما إلى جنات وصل دائما
أو نار صدٍ للقلوب ملازمه
وزادي قليل ما أراه مُبلّغي
أللزاد أبكي أم لطول مسافتي
أتحرقُني بالنار يا غاية المنى
فأين رجائي فيك أين مخافتي
إني جعلتك في الفؤاد محدثي
وأبحتُ جسمي من أراد جلوسي
فالجسم من للجليس مؤانس
وحبيب قلبي في الفؤاد أنيسي
كأسي وخمري والنديم ثلاثة
وأنا المشوقة في المحبة: رابعه
كأس المسرة والنعيم يديرها
ساقي المدام على المدى متتابعه
فإذا نظرت فلا أُرى إلا له
وإذا حضرت فلا أُرى إلا معه
وتخللت مسلك الروح مني
وبه سمى الخليل خليلا
فإذا ما نطقتُ كنت حديثي
وإذا ما سكتُ كنت الغليلا
حبيبُ ليس يعدله حبيب
ولا لسواه في قلبي نصيب
حبيبُ غاب عن بصري وشخصي
ولكن في فؤادي ما يغيب
_________________
*عندما تفوح منك رائحه الذنوب*
أينما نقلب أبصارنا, وندير عقولنا, تتجسد أمامنا نعمة من نعم الله التي لا حصر لها ..
من هذه النعم التي قد لا ينتبه إليها البعض نعمة " الستـر" ..
من رحمة الله عز وجل بعباده أن كساهم بثوب من الستر ..
في الناس شـر لو بدا ما تعاشروا ......... ولكن كساه الله ثوب غطاء
_________________
وقال بعض السلف :
" لو تعلمون مني ما أعلم من نفسي لحثوتم على رأسي التراب " ..
تخيل معي .. .. لو إنك في كل مرة أذنبت بانت عليك سمة أو علامة تكشف وتفضح الذنب الذي أذنبت واقترفت !!! كيف سيكون حالك ؟؟
قال الصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنهما :
" إن في الحسنة نورا في القلب, وزينا في الوجه, وقوة في البدن, ورحبة في الرزق, ومحبة في قلوب الخلق, وإن للسيئة ظلمة في القلب, وشينا في الوجه, ووهنا في البدن, ونقصا في الرزق, وبغضة في قلوب الخلق" ..
عجبا لك أيها الإنسان !! كيف ترضى أن يكون الله أهون الناظرين إليك ؟!!!! كيف تستحي من نظر الناس الذين لا يملكون لك ضرا ولا نفعا .. ولا تستحي من نظر الله إليك !!! الله الذي بيده ملكوت السماوات والأرض .. الله مالك نفوس العباد ومدبرها والمتصرف فيها ..
قال الشاعر :
يا مدمن الذنب أما تستحي ..... والله في الخلوة ثانيكا
غـــــرك من ربك إمهالــــــــه ..... وستره طول مساويكا
وقال آخر :
توارى بجدران البيـــوت عن الورى .......... وأنت بعين الله لو كنت تشعر
وتخشى عيون الناس أن ينظروا بها .......... ولم تخش عين الله والله ينظر
والأدهى والأمر ما نرى من أؤلئك الذي بعد أن منّ الله عليهم بالستر, أصبحوا يجاهرون ويتفاخرون بما ارتكبوا من معاصي وذنوب ...
في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه :
" كل أمتي معافى إلا المجاهرين, وإن من المجانة أن يعمل الرجل بالليل عملا, ثم يصبح وقد ستره الله, فيقول: عملت البارحة كذا وكذا, وقد بات يستره الله, ويصبح يكشف ستر الله عنه "
كلنا ندرك ما للذنوب من آثار وخيمة .. حيث إنها تورث الذل وتفسد العقل وتورث الهم وتضعف الجوارح وتعمي البصيرة .. لذا أحبائي أوصيكم ونفسي بتقوى الله والإستغفار ..
قال تعالى: "وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ" (آل عمران:135)
وهنئيا لمن اجتهد حتى وافقت ظواهره الحسنة بواطنه وسرائره ونواياه الخالصة لله ..
وأخيرا : " اتق أن يكون الله أهون الناظرين إليك "
قال تعالى: "وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى" (طـه:7)
وقال تعالى: "قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" (آل عمران:29)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت, فاغفر لي مغفرة من عندك, وارحمني, إنك أنت التواب الغفور الرحيم "
_________________
الملكين منكر ونكير
هل تعرفون صفات الملكين حينما يأتيان لسؤالك في القبر ؟
كلنا لا بد أن يفارق أهله وأحبته ورفاقه يوما ما
لكن مع من سنلتقي ؟
مع الملكين منكر ونكير
سيأتيان كل إنسان بعد الموت فإليكم صفاتهما
عن ابن عباس في خبر الإسراء
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
يا جبريل وما ذاك ؟
قال : منكر ونكير يأتيان كل إنسان من البشر
حين يوضع في قبره وحيدا
فقلت : يا جبريل صفهما لي
قال : نعم من غير أن أذكر لك طولهما وعرضهما
ذكر ذلك منهما أفضع من ذلك
غير أن أصواتهما كالرعد القاصف
وأعينهما كالبرق الخاطف
وأنيابهما كالصياصي
لهب النار في أفواههما ومناخرهما ومسامعهما
ويكسحان الأرض بأشعارهما
ويحفران الأرض بأظفارهما
مع كل واحد منهما عمود من حديد
لو اجتمع عليه من في الأرض ما حركوه
يأتيان الإنسان إذا وضع في قبره وترك وحيدا
يسلكان روحه في جسده بإذن الله تعالى
ثم يقعدانه في قبره فينتهرانه إنتهارا يتقعقع منه عظامه
وتزول أعضاءه من مفاصله فيخر مغشيا عليه
ثم يقعدانه فيقولان له :
يا هذا ذهبت عنك الدنيا وافضيت إلى معادك
فأخبرنا من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن نبيك ؟
فإن كان مؤمنا بالله لقنه الله حجته فيقول :
الله ربي ونبيي محمد وديني الإسلام
فينهرانه عند ذلك إنتهارا يرى أن أوصاله تفرقت
وعروقه قد تقطعت ويقولان له :
يا هذا تثبت انظر ما تقول
فيثبته الله عنده بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
ويلقنه الآمان ويدرأ عنه الفزع فلا يخافهما
فإذا فعل ذلك بعبده المؤمن استأنس إليهما وأقبل عليهما
بالخصومة يخاصمهما ويقول :
تهددني كيما أشك في ربي وتريدان أن اتخذ غيره وليا
وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وهو ربي وربكما ورب كل شيء
ونبيي محمد وديني الإسلام
ثم ينتهرانه ويسألانه عن ذلك فيقول :
ربي الله فاطر السموات والأرض وإياه كنت أعبد
ولم أشرك به شيئا ولم أتخذ غيره أحدا ربا
أفتريداني أن ترداني عن معرفة ربي وعبادتي إياه ؟
نعم هو الله الذي لا إله إلا هو
قال : فإذا قال ذلك ثلاث مرات مجاوبة لهما تواضعا له
حتى يستأنس إليهما أنس ما كان في الدنيا إلى أهل وده ويضحكان إليه ويقولان له :
صدقت وبررت أقر الله عينيك وثبتك أبشر بالجنة وبكرامة الله
ثم يدفع عنه قبره هكذا وهكذا
فيتسع عليه مد البصر
ويفتحان له بابا إلى الجنة
فيدخل عليه من روح الجنة
وطيب ريحها ونضرتها في قبره
ما يتعرف به من كرامة الله تعالى
فإذا رأى ذلك استيقن بالفوز فحمد الله
ثم يفرشان له فراشا من إستبرق الجنة
ويضعان له مصباحا من نور عند رأسه
ومصباحا من نور عند رجليه يزهران في قبره
ثم تدخل عليه ريح أخرى فحين يشمها يغشاه النعاس فينام فيقولان له :
أرقد رقدة العروس قرير العين لا خوف عليك ولا حزن
ثم يمثلان عمله الصالح في أحسن ما يرى من صورة وأطيب ريح
فيكون عند رأسه ويقولان :
هذا عملك وكلامك الطيب قد مثله الله لك في أحسن ما ترى من صورة وأطيب ريح
ليؤنسك في قبرك فلا تكون وحيدا
ويدرأ عنك هوام الأرض وكل دابة وكل أذى فلا يخذلك في قبرك
ولا في شيء من مواطن القيامة حتى تدخل الجنة برحمة من الله تعالى
فنم سعيدا طوبى لك وحسن مآب ثم يسلمان عليه ويطيران عنه
اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك
اللهم إنا نسألك الجنة ونستجيرك من النار
اللهم إغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
_________________
* اللّهم أرزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه واجعل لي نصيباً
من كل خيرٍ تنزل فيه بجودك يا أجود الأجودين
_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]